Wednesday, November 5, 2008

دراسة طبية..70 في المئة من الاناث في الكويت مصابات بهشاشة العظام

من مبارك الهاجري الكويت - 20 - 10 (كونا) --
اظهرت دراسة طبية كويتية حديثة ان 70 في المئة من الاناث في الكويت مصابات بهشاشة العظام .
وقال استشاري الاطفال والغدد الصماء بمستشفى الصباح الدكتور زيدان المزيدي في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) بمناسبة عقد مؤتمر هشاشة العظام غدا ان الدراسة بينت ان المصابات بهشاشة العظام تتراوح اعمارهم ما بين 12 الى 18 عاما.
واضاف المزيدي ان الدراسة اجريت على 200 شابة تقريبا اخترن بشكل عشوائي من مختلف مناطق الكويت مبينا ان الدارسة استمرت قرابة الثلاث سنوات.
واوضح الدكتور المزيدي ان اسباب الاصابة تعود لنقص فيتامين (د) واسباب مرتبطة بالعادات والتقاليد وطبيعة الحياة ونوعية الاكل اضافة الى عدم التعرض الى اشعة الشمس لفترات لتعويض الجسم بهذا الفيتامين.
وذكر ان للملابس وكريمات الحماية من الشمس دورا في حجب الشمس وتقليل كمية تعريض الجسم لاشعتها مبينا انه ليس لهذا المرض اية اعراض مسبقة وان اعراضه تبدأ بالكسر خاصة عند النساء.
وافاد المزيدي ان هذا المرض يطلق عليه اسم "اللص الصامت" مشيرا الى انه "يسرق العظام ويضعفها دون اي أعراض محددة الى ان تحدث الكسور فى الرسغ والعمود الفقري والحوض".
وحول وسائل العلاج قال الدكتور المزيدي ان اساس العلاج يكمن فى التخلص من العادات المضرة والحصول على تغذية جيدة مؤكدا اهمية الدور الكبير الذى يلعبه الكالسيوم وفيتامين (د) في المحافظة على عظام سليمة والحرص على علاج اي نقص فى معدل فيتامين (د) قبل البدء بأي علاج للهشاشة.
واضاف ان الكويت تتميز في منطقة الخليج بوجود نخبة من الاطباء ذوي الخبرة في هذا المجال مشيرا الى انها تحرص على عقد مثل هذه المؤتمرات العلمية واستضافة الاستشاريين ذوي الاختصاص لمناقشة كل ماهو جديد في هذا الجانب.
واعرب عن امله في ان يحقق المؤتمر اكبر استفادة ممكنة لتكون المعيار الحقيقي لقياس مدى جودة الخدمات المقدمة في مستشفيات الكويت.
وقال المزيدي ان المؤتمر يقام تحت رعاية وزير الصحة علي البراك على مدى ثلاثة ايام ويتضمن 14 محاضرة يلقيها نخبة من الخبراء والاختصاصيين في مجال هشاشة عظام الاطفال مشيرا الى ان المشاركين فيه يحصلون على سبع نقاط من برنامج التعليم الطبي المستمر.
يذكر ان مرض هشاشة العظام عبارة عن انخفاض في كثافة العظام نتيجة نقص الكالسيوم وبروتين العظام ويتعرض المصابون به الى كسور يصعب التئامها لأنها تستمر وقتا طويلا ولا تعود العظام الى حالتها الطبيعية.
ومن اهم طرق الوقاية من هذا المرض الحصول عل كمية كافية من النسيج العظمي واتباع نظام غذائي صحي خلال فترة نمو العظام للحصول على كمية كافية من الكالسيوم وفيتامين (د) وممارسة الرياضة اضافة الى تعويض النقص من هرمون الاستروجين عند انقطاع الدورة الشهرية عند النساء.(النهاية) م ع ه / ن ا كونا201654 جمت اوك 08
الصحة 20/10/2008 04:54:00 م

No comments:

Counter